هو العلم الذي يهتم بصحة الإنسان الجسدية والنفسية، ويقوم بشكل أساسي على وقاية الانسان من الأمراض، وتشخيصها واختيار أفضل السبل لعلاجها.

مدة الدراسة في الطب البشري

تتراوح مدة الدراسة في كلية الطب البشري من 6 إلى7 سنوات وتكون السنة الأخيرة سنة امتياز ،وهي السنة التي يقوم بها الطالب بالتدرب في المستشفيات للتعليم العالي .

يدرس الطالب خلال هذه المدة العديد من المواد والمواضيع الطبية، ففي السنوات الثلاث الأولى تُدرس العلوم الأساسية الفيزياء والكيمياء والأحياء، والعلوم الطبية الرئيسية كالتشريح والفيزياء الطبية والكيمياء الحيوية وعلم الأنسجة وعلم الأجنة .

أما في الثلاث سنوات الأخيرة فتصبح المواد أكثر تخصصا ،فيقوم الطالب بدراسة الجراحة والمواد الباطنية وطب الأطفال والتوليد والعظام والأنف والحنجرة وغيرها من المواد السريرية .

لماذا عليك اختيار تخصص الطب البشري؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الطلاب للدراسة بكلية الطب لكن أهمها :

1- مهنة إنسانية عظيمة

هل أنت من الأشخاص الذين يحبون مساعدة الناس؟ وهل سمعت يوما ما أحدًا عاد إلى منزله وقد ساهم في تغيير حياة شخصٍ آخر ؟

يقول معظم الأطباء أن أكثر لحظاتهم سعادة هي حين ينجحون بمعالجة مريض حالته حرجة  فينجحون بإعادته لحياته الطبيعية .الأمر مبهج وجميل جدّا في الحقيقة، لكنه يحتاج إلى صبر ورباطة جأش حتى يستطيع الانسان تحمله، لكنّ هذا لن يضيع هباءً طبعا، فستجد ثماره على كافة المواقف في حياتك المهنية والشخصية.

2- من أكثر المهن المطلوبة عالميًا

إن حاجة سوق العمل للأطباء لن تتوقف أبدًا ،فطالما الناس مازالوا يصابون بالأمراض والحوادث طالما ستبقى حاجة الناس للطبيب والأطباء. ومن شدة حاجة سوق العمل للأطباء فإن معظم خريجي الطب يعملون في مدة لا تتجاوز 6 أشهر .

3- ستكون قادرًا على استخدام ما تعلمته لبقية حياتك

هل سبق وان درست بجدّ لامتحانٍ ما لكنّ معلوماتك تلاشت بعد الامتحان مباشرة؟ حسنا، هذا لن يكون موجودًا في كلية الطب لأنك ستحتاج كل ما تعلمته في حياتك المهنية، فمواد كالتشريح والفيزيولوجيا والكيمياء الحيوية وغيرها ضرورية في عملية علاج وتشخيص أحد الأمراض.

مجالات العمل المتاحة لخريج الطب البشري

يعمل طالب الطب بعد التخرج بمسمى “طبيب عام ” ومهمته تقديم الرعاية الصحية الأولية للمرضى ، وعلاج الحالات الإسعافية ثم تحويلها لطبيب مختص . يمكن للطبيب  العام العمل في طوارئ المستشفيات والمستوصفات وفي عيادات المدارس والجامعات وبعض شركات التوظيف التي تطلب أطباء في كادرها .

ما هي مجال الدراسات العليا في الطب البشري

الاختصاصات الطبية كثيرة، وغالبًا يبدأ الطالب بالاختصاص بعد السنة السادسة حيث يعتبر التخصص من ضمن الدراسات العليا لطلاب الطب البشري لأنها تستغرق سنتين أو أكثر وأغلب الجامعات تلزم الطالب برسالة ماجستير في نهاية فترة التخصص.

وبعد انتهاء التخصص يمكن التخصص في فرع آخر أو تخصصي عن التخصص..فنحن في زمن التخصص ومن ثم الحصول على الدكتوراه في الاختصاص.

اختصاصات الطب البشري كثيرة ولذلك أفردنا مقالًا خاصًا بها.

avatar-testimonial-courses

ادرس وتعلم على الطريقة الأوكرانية , هل ترغب بالدراسة في أوكرانيا؟ بامكانك اليوم تقديم طلبك للتسجيل للموسم الدراسي 2021

Zazifaun
سنكون دائما مسرورين بالتحدث اليك

خدماتنا المتميزة
هي ماتبحث عنه

5-stars-white

تقييم 5/5 بواسطة أكثر من 12,000 طالب