يجب أن يعتمد البرلمان الأوكراني في أسرع وقت ممكن في القراءة الثانية وبشكل عام قانون “مبادئ سياسة الدولة لمكافحة الفساد للفترة 2020-2024” ، الذي تمت الموافقة عليه كأساس في نوفمبر من العام الماضي. هذا ما أكده رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي خلال خطابه في مؤتمر صفر فساد 2021 في كييف.

“لسوء الحظ ، في السنة الثلاثين لاستقلال بلدنا ، لا يزال يتعين علينا التحدث عن مكافحة الفساد ، والإصلاح القضائي ، وتجديد الجودة ونزاهة المسؤولين والقضاة والمدعين العامين. وللأسف ، لم يشكل المجتمع أخيرًا بعد تعصبًا ثابتًا للفساد قال فولوديمير زيلينسكي “على جميع مستويات الحكومة والحياة”.

وأشار الرئيس إلى أن السلطات تبذل على مدى العامين الماضيين كل ما في وسعها لتغيير الوضع. وذكَّر بأن نظام هيئات مكافحة الفساد قد تم إنشاؤه بالفعل في أوكرانيا ، بما في ذلك NACP و NABU و SAP و SBI والمحكمة العليا لمكافحة الفساد والوكالة الوطنية لأوكرانيا للكشف عن الأصول التي تم الحصول عليها من الفساد والجرائم الأخرى والبحث فيها وإدارتها.

وشدد الرئيس على أنه “بعد تغيير السلطة في عام 2019 ، أتيحت لسلطات مكافحة الفساد كل الفرص للعمل المنهجي والفعال”.

كما ذكّر بأن نواب الشعب في الدعوة الجديدة رفعوا الحصانة البرلمانية عنهم ، وأعادوا المسؤولية الجنائية عن الإثراء غير القانوني ، وأصدروا تشريعات بشأن مكافأة المبلغين عن المخالفات ، وكرسوا إمكانية المصادرة المدنية للممتلكات والأصول غير القانونية. كما بدأ إصلاح شامل لجهاز الأمن.

وأشار فولوديمير زيلينسكي إلى أنه بعد قرار المحكمة الدستورية لأوكرانيا بإعلان عدم دستورية بعض أحكام تشريعات مكافحة الفساد ، تم على الفور ضمان أنشطة هيئات مكافحة الفساد واستعادة نظام الإعلان الإلكتروني.

“في رأيي ، يجب على البرلمان أن يركز على حقيقة أنه خلال السنوات الأربع الماضية لم يكن هناك أي وثيقة برنامج في أوكرانيا – استراتيجية مكافحة الفساد. أعتقد أن النواب بحاجة إلى الموافقة على مشروع” بشأن مبادئ سياسة الدولة لمكافحة الفساد وقال رئيس الجمهورية للفترة 2020-2024 “المقدمة من الحكومة في أقرب وقت ممكن والموافقة على مثل هذه الاستراتيجية”.

ووفقا له ، يجب أن تحتوي الوثيقة على خمسة مبادئ رئيسية: تحسين وظائف أجهزة الدولة والقضاء على الازدواجية. التحول الرقمي لتنفيذ صلاحيات السلطات العامة والحكومات المحلية والكشف الكامل عن البيانات ؛ خدمات مريحة وقانونية ؛ حتمية المسؤولية عن جرائم الفساد والتعصب العام للفساد ؛ ترسيخ ثقافة النزاهة واحترام سيادة القانون.

كما ذكّر الرئيس بأن مبادراته التشريعية بشأن القضاء تتعلق بقضايا تتعلق بمكافحة الفساد ، وتحديداً قضية نزاهة الهيئة العليا لمؤهلات القضاة والمجلس الأعلى للقضاء. بعد كل شيء ، فإن الإصلاح القضائي ، الذي لن يغطي نزاهة أعضاء محكمة العدل العليا والمجلس الأعلى للقضاء ، محكوم عليه بالفشل.

“يجب الاعتراف بأن نظام الفساد – الأوليغارشية في أوكرانيا لا يستسلم ويقاوم كل يوم. ومع ذلك ، لن نخاف أو فريقي أو فريقي. أعتقد أن أحد الأدلة على ذلك هو ما يسمى بقانون قدم الأوليغارشيين إلى البرلمان الأوكراني باعتباره أمرًا عاجلاً “، لاحظ فولوديمير زيلينسكي.

ووفقا له ، ولأول مرة منذ سنوات عديدة ، فإن الأمر لا يتعلق فقط بمكافحة الفساد والمعاقبة عليه ، ولكن أيضًا بالقضاء على أحد الأسباب الأساسية لهذه الظاهرة – التأثير المباشر للشركات الكبرى على السياسيين وموظفي الخدمة المدنية.

وأشار الرئيس إلى أنه أعلن في البرنامج الانتخابي “ليس مكافحة الفساد ، بل الانتصار عليه”. ودعا رئيس الدولة جميع المعنيين إلى الاتحاد والعمل معا لتحقيق هذا الهدف.

avatar-testimonial-courses

ادرس وتعلم على الطريقة الأوكرانية , هل ترغب بالدراسة في أوكرانيا؟ بامكانك اليوم تقديم طلبك للتسجيل للموسم الدراسي 2021

Zazifaun
سنكون دائما مسرورين بالتحدث اليك

خدماتنا المتميزة
هي ماتبحث عنه

5-stars-white

تقييم 5/5 بواسطة أكثر من 12,000 طالب